منتدى الساجدين لله وحده
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اجعل كلمة (( لا اله الا الله محمد رسول الله )) هى البداية وخير بداية انشاء الله

انت غير مسجل فى موقعنا نرجو منك التسجيل اخى الحبيب
منتدى الساجدين لله وحده
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اجعل كلمة (( لا اله الا الله محمد رسول الله )) هى البداية وخير بداية انشاء الله

انت غير مسجل فى موقعنا نرجو منك التسجيل اخى الحبيب
منتدى الساجدين لله وحده
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى الساجدين لله وحده
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 بحث في الأحاديث التي وردت في تزاور الموتى

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الساجد لله
.
.
الساجد لله


عدد المساهمات : 292
تاريخ التسجيل : 30/10/2010
العمر : 32

بحث في الأحاديث التي وردت في تزاور الموتى Empty
مُساهمةموضوع: بحث في الأحاديث التي وردت في تزاور الموتى   بحث في الأحاديث التي وردت في تزاور الموتى Icon_minitime1الجمعة 5 نوفمبر 2010 - 22:03

بحث في الأحاديث التي وردت في تزاور الموتى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه

أما بعد :

فقد وردت عدة روايات في تزاور الموتى عن عدد من الصحابة عن النبي صلى الله عليه وسلم

1_ جابر بن عبد الله

وروايته هي أقوى ما في الباب

قال ابن رجب في أهوال القبور ص 127:" ويروى من حديث محمد بن مصفى حدثنا معاوية عن أبي الزبير عن جابر [ عن النبي صلى الله عليه و سلم : حسنوا أكفان موتاكم فإنهم يتباهون ويتزاورون في قبورهم ] "

أقول : وقد أفاد الكناني في تنزيه الشريعة أنه في مسند الحارث

والحديث الثابت عن جابر في صحيح مسلم دون ذكر التزاور

قال الإمام مسلم (943) حدثنا هارون بن عبدالله وحجاج بن الشاعر. قالا: حدثنا حجاج بن محمد. قال: قال ابن جريج: أخبرني أبو الزبير ؛ أنه سمع جابر بن عبدالله يحدث ؛
أن النبي صلى الله عليه وسلم خطب يوما. فذكر رجلا من أصحابه قبض فكفن فيكفن غير طائل. وقبر ليلا. فزجر النبي صلى الله عليه وسلم أن يقبر الرجل بالليل حتى يصلى عليه. إلا أن يضطر إنسان إلى ذلك. وقال النبي صلى الله عليه وسلم "إذا كفن أحدكم أخاه فليحسن كفنه".

قلت : وهذا يدل على أن زيادة التزاور منكرة

2_ أبو قتادة الأنصاري

أفاد الإمام الألباني في سلسلة الأحاديث الصحيحة أن ابن السماك قال في " حديثه " ( 2 / 95 /
2 ) : حدثنا عبد الملك حدثنا إسماعيل بن سنان أبو عبيدة العصفري حدثنا عكرمة بن
عمار قال : حدثنا هشام بن حسان عن محمد بن سيرين عن أبي قتادة مرفوعا به .
و هكذا أخرجه أبو عمرو بن منده في " المنتخب من الفوائد " ( ق 254 / 1 ) عن أبي
قلابة الرقاشي حدثنا إسماعيل بن سنان أبو عبيدة العصفري به .

أقول : والعصفري هذا في حفظه كلام وقد خولف مما يجعل روايته منكرة

قال عبد الرزاق في مصنفه 6208 - عن هشام عن ابن سيرين قال : كان يقال من ولى أخاه فليحسن كفنه ، وإنه بلغني أنهم يتزاورون في أكفانهم

قلت فهذا هو المحفوظ وهو أن الخبر من كلام ابن سيرين ، ولا يعد من مراسيل ابن سيرين لأنه و( إنه بلغني ) ولم يقل :" عن النبي صلى الله عليه وسلم " فقد يكون بلغه عن غيره

وقال ابن أبي شيبة في مصنفه (3/ 352) حدثنا بشر بن مفضل عن سلمة بن علقمة عن ابن سيرين قال كان يحب حسن الكفن ويقال إنهم يتزاورون في أكفانهم

أقول : وهذه الرواية صريحة في أن ابن سيرين قال :" كان يقال " ولم يعرف القائل فلا يجعل الخبر في مراسيله عن النبي صلى الله عليه وسلم

3_أبو هريرة

حديثه رواه ابن عدي في " الكامل " ( ق 154 / 2 ) عن سليمان ابن أرقم عن ابن سيرين عن أبي هريرة

مرفوعا نحوه و قال ابن الجوزي : " سليمان بن أرقم متروك و كذا سعيد بن سلام " . ( مستفاد من كلام الإمام الألباني )

4_ أنس بن مالك

أخرجه الخطيب في " التاريخ " ( 9 / 80 ) من طريق سعيد بن سلام العطار حدثنا أبوميسرة عن قتادة عن أنس قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : فذكره .

قلت : و هذا إسناد هالك ، سعيد بن سلام هذا كذبه ابن نمير ، و قال البخاري :
يذكر بوضع الحديث . و ضعفه آخرين ، و شذ العجيلي فقال : لا بأس به . و أبو
ميسرة لم أعرفه ، و قد خالفه شعبة فرواه عن قتادة به دون قوله : " فإنهم يبعثون
.... " . أخرجه الخطيب أيضا ( 4 / 160 ) _ مستفاد من كلام الإمام الألباني _

وعليه فإن الخبر لا يصح من جميع طرقه وكلها واهية

وقد ثبت في السنة ما يخالف هذا الحديث

قال الإمام أحمد 15814 -ثنا عبد الرزاق قال ثنا معمر عن الزهري عن عبد الرحمن بن كعب بن مالك قال قالت أم مبشر لكعب بن مالك وهو شاك اقرأ على ابني السلام تعني مبشرا فقال يغفر الله لك يا أم مبشر أولم تسمعي ما قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : إنما نسمة المسلم طير تعلق في شجر الجنة حتى يرجعها الله عز و جل إلى جسده يوم القيامة قالت صدقت فاستغفر الله

قلت : وإسناده صحيح ، فانظر كيف أنكر عليها هذا الصحابي الجليل اعتقادها أنه سيرى ابنها إذا مات

هذا وصل اللهم على محمد وعلى آله وصحبه وسلم
XXXXXXXXXXXXXXXXXXXXXXXXXXXXXXXXXXXXXXXXXXXXXXXXXX XXX
وهنا حديثٌ آخر

قال النسائي في الكبرى (1959) أخبرنا عبيد الله بن سعيد أبوقال نا معاذ بن هشام قال نا أبي عن قتادة عن قسامة بن زهير عن أبي هريرة أن نبي الله صلى الله عليه وسلم قال اذا حضر المؤمن أتته ملائكة الرحمة بحريرة بيضاء فيقولون اخرجي راضية مرضيا عليك إلى روح الله وريحان ورب غير غضبان فتخرج كأطيب ريح المسك حتى أنه ليناوله بعضهم بعضا حتى يأتوا به باب السماء فيقولون ما أطيب هذه الريح التي جاءتكم من الارض فيأتون بأرواح المؤمنين فلهم أشد فرحا به من أحدكم بغائبه يقدم عليه فيسألون ما فعل فلان ما فعل فلان فيقولون دعوه فإنه كان في غم الدنيا فإذا قال ما أتاكم قالوا ذهب به إلى أمه الهاوية وان الكافر إذا حضر أتته ملائكة العذاب بمسح فيقولون اخرجي ساخطة مسخوط عليك إلى عذاب الله فتخرج كأنتن ريح جيفة حتى يأتون به باب الارض فيقولون ما أنتن هذه الريح حتى يأتون به أرواح الكفار فيمن

أقول : وقد خولف هشام الدستوائي فرواه همام بن يحيى عن قتادة عن أبي الجوزاء عن أبي هريرة

قال ابن حبان في صحيحه 3013 - أخبرنا عمران بن موسى بن مجاشع قال : حدثنا هدبة بن خالد قال : حدثنا همام بن يحيى عن قتادة عن أبي الجوزاء
: عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال : ( إن المؤمن إذا حضره الموت حضرته ملائكة الرحمة فإذا قبضت نفسه جعلت في حريرة بيضاء فينطلق بها إلى باب السماء فيقولون : ما وجدنا ريحا أطيب من هذه فيقال : دعوه يستريح فإنه كان في غم فيسأل ما فعل فلان ؟ ما فعل فلان ؟ ما فعلت فلانة ؟ وأما الكافر فإذا قبضت نفسه وذهب بها إلى باب الأرض يقول خزنة الرض : ما وجدنا ريحا أنتن من هذه فتبلغ بها إلى الأرض السفلى )

أقول : ورواية همام بن يحيى أرجح في تقديري لأمرين

الأول : أن في رواية الدستوائي ابنه معاذ وقد ضعفه جمع

الثاني : أن همام بن يحيى أثنوا على روايته عن قتادة فقال ابن المبارك :" همام ثبت في قتادة "

فإن أن معمراً رواه أيضاً عن قتادة عن قسامة بن زهير فيكون قد تابع هشاماً

فنقول : رواية معمر عن قتادة ضعيفة قال ابن رجب : رواية معمر عن قتادة ليست قوية ، قال معمر جلست إلى قتادة وأنا صغير ، فلم ‏أحفظ عنه الأسانيد ، وقال الدارقطني : معمر سيء الحفظ لحديث قتادة." الفتح " (1/299) ، و " ‏شرح علل الترمذي " (ص 364). ‏

‏ وقال يحيى بن معين : معمر عن قتادة ضعيف." تهذيب التهذيب " (10/219). ‏

فيكون عضد روايته لرواية معاذ من باب عضد الضعيف للصدوق وهذا لا يقاوم الصحيح لذاته عند المخالفة

وعليه فإن الرواية المحفوظة عن أبي الجوزاء عن قتادة

غير أن أبا حاتم في العلل قد رجح رواية هشام وأما الدارقطني فقد توقف

وأبو الجوزاء تكلموا في سماعه من الصحابة

قال ابن عدي حدث عنه عمرو بن مالك قدر عشرة أحاديث غير محفوظة وأبو الجوزاء روى عن الصحابة وأرجو أنه لا بأس به ولا يصح روايته عنهم أنه سمع منهم

أقول : ولا أدري إن كان قتادة سمع من أبي الجوزاء أم لم يسمع فإن قتادة أرسل عن جمع من التابعين كما يظهر في ترجمته فقد أرسل عن أبي قلابة وعبد الله بن بريدة وبشير بن نهيك وغيرهم وليس أبو الجوزاء ببعيد الطبقة عن هؤلاء

وحتى قسامة بن زهير لا أدري إن كان قتادة سمع منه أو لم يسمع ، هذا مع أن عدداً من العلماء يقولون بأن قتادة مدلس ولا يقبل منه إلا ما صرح فيه بالتحديث ولا غرابة من تخريج ابن حبان هذا الحديث في صحيحه فقد خرج روايته عن أبي بردة مع تشكيك ابن معين في اتصالها، وحديثه هنا فيه التنصيص على أمرٍ لم يرد في عامة أحاديث الباب ، وبعد البحث الطويل لم أجد حديثاً لقتادة عن قسامة إلا هذا الحديث

وقد ورد هذا الحديث من رواية القاسم بن الفضل عن قتادة عند الطبراني في الكبير دون موطن الشاهد

قال الطبراني 317 - حدثنا أحمد، قال: نا سليمان بن النعمان الشيباني، قال: نا القاسم بن الفضل الحداني، عن قتادة، عن قسامة بن زهير، عن أبي هريرة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال:"إن المؤمن إذا حضر، أتته الملائكة بحريرة من مسك، ومن ضبائر الريحان، وتسل روحه كما تسل الشعرة من العجين، ويقال: يا أيتها النفس المطمئنة، اخرجي راضية مرضية، مرضيا عنك، وطويت عليه الحريرة، ثم يبعث بها إلى عليين، وإن الكافر إذا حضر، أتت الملائكة بمسح فيها جمرة، فتنزع روحه انتزاعا شديدا، ويقال: أيتها النفس الخبيثة، اخرجي ساخطة مسخوطا عليك إلى هوان وعذاب، وإذا خرجت روحه، ووضعت على تلك الجمرة، فإن لها نشيشا، فيطوى عليها المسح، ويذهب بها إلى سجين". لم يرو هذا الحديث عن القاسم بن الفضل، إلا سليمان بن النعمان

أقول : وسليمان بن النعمان هذا ذكره ابن حبان في الثقات ولم أقف على له على توثيق معتبر ، ولكن الدارقطني في العلل جزم بوجود رواية القاسم والله أعلم

وعليه فإن الخبر فيه كلام فأي الوجهين صححت فإن شبهة إرسال قتادة الإرسال لا تزال موجودة والله أعلم

وهذا الحديث يخالف حديث التزاور في الأكفان الآنف الذكر إذ أنه فيه كلامهم إنما يكون في السماء بين الأوراح وأما الأجساد فلا ذكر لها ولا لأكفانها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://sageden.yoo7.com
 
بحث في الأحاديث التي وردت في تزاور الموتى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الأسماء للكعبة التي وردت في القرآن
» الأحاديث الضعيفة في حصن المسلم
» تواتر الأحاديث المتعلقة بالمهدي المنتظر

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الساجدين لله وحده :: الساجدين لله وحده :: عــلــوم الــحــديــث-
انتقل الى: